اقتصاد

الدولار يواصل الهبوط بالبنوك.. وتوقعات بكسر حاجز الـ١٦جنيهًا آخر العام

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

واصل سعر الدولار هبوطه بسوق الصرف المحلى بالبنوك والصرافات، مدفوعا بالفوائض الدولارية لدى المصارف، وثبات الطلب على العملة الأمريكية، وسط توقعات باستمرار الانخفاض ليكسر حاجز الـ١٦جنيها مع نهاية العام الحالي.

وبلغ ادنى سعر للدولار مع نهاية تعاملات اليوم ١٦.٣٢ جنيه للشراء و١٦.٤٢ جنيه للبيع في بنوك «التجاري الدولي» و«الإسكندرية» و«المصرف المتحد» و«المصرف العربى الدولى»، بينما بلغ أدنى سعر في بنكى الشركة المصرفية العربية الدولية «ساييب»، وبنك الاستثمار العربي، ليصل إلى ١٦.٣٨ جنيه للشراء و١٦.٤٨ جنيه للبيع.
وقال يوسف فاروق، خبير مصرفى، إن البنوك لا يزال لديها وفرة من النقد الأجنبي، وسط نشاط لآلية الانتربنك الدولارى- شراء وبيع الدولار بين البنوك، مؤكدا ان أي بنك لا يرفع سعر الصرف لديه إلا بعد التأكد من النظام بينهم.
وأضاف فاروق، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، أن زيادة الاحتياطى الأجنبي لدى البنك للمركزى وانخفاض معدل التضخم، يدعمان استقرار سوق الصرف، فضلا عن تحسن نوارد السياحة.
وتابع: «الطلب على الدولار كما هو ولم يشهد تغيرا، فضلا عن زيادة المعروض، والبنوك لديها فوائض دولارية».
من جانبه، توقع محمد عبدالعال، عضو مجلس ادارة بنكى قناة السويس والعربى السودانى، مواصلة الدولار الانخفاض خلال الفترة المقبلة بسوق الصرف المحلى ليكسر حاجز ١٦ جنيها هبوطا مع نهاية العام الحالي.
وأكد عبدالعال، في تصريح خاص لـ«المصري اليوم»، أن انخفاض سعر الدولار من شأنه الانعكاس على أسعار السلع المستوردة وانخفاضها، خاصة مع إلغاء الدولار الجمركى مؤخراً.

زر الذهاب إلى الأعلى