منوعات

تحذير خطير| بركان هائل سيصل غازه إلى مصر خلال أيام.. وجيولوجي يوجه رسالة نارية

قام أستاذ الجيولوجيا عباس شراقي، بتوجيه رسالة نارية يوم الخميس إلى جموع الشعب المصري فيما يخص وصول غاز بركان في جزر الكناري الإسبانية الذي من المقرر أن يصل إلى مصر خلال أيام.

بركان هائل سيصل غازه إلى مصر خلال أيام

وأكد شراقي، خلال تصريحات صحفية، أن غاز لا بالما سيصل إلى مصر يوم الأحد دون خطورة، مشيرا إلى أن هناك أعمدة كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكبريت ستنطلق من فوهات بركان لابالما، مشيرا إلى أن الاتجاه السائد لهذا الغاز هو شمالا نحو القارة الأوروبية.

وأوضح أن الغاز وصل إلى الكاريبي غربا، وأوروبا شمالا ثم شرقا وإلى أوروبا الشرقية وآسيا، وشمال إفريقيا خاصة المغرب والجزائر وتونس، موضحا أنه في بعض الدول الأوربية تكونت جزيئات هوائية بها حمض الكبريتيك وأمطار حامضية.

وأشارت إلى أنه من المتوقع وصول تركيزات خفيفة (mg/cm2 10 – 20) إلى مصر دون خطورة وذلك لعدة أسباب، أهمهم:أن هذه الغازات تنتشر فى طبقات عليا من الغلاف الجوى بين 3 – 5 كم، بالاضافة إلى أن القاهرة تبعد عن بركان لابالما بأكثر من 4700 كم.

شهدت جزيرة لابالما الإسبانية، إجلاء السكان من منازلهم بسبب تدفق الحمم البركانية ووصولها إلى المجمع السكنى، حيث أمرت السلطات الإسبانية السكان بمغادرة منازلهم مصطحبين حيواناتهم الأليفة، وفقًا لخطة الطوارئ البركانية لجزر الكناري، وذلك حسب ما نشر موقع وكالة الأنباء رويترز
ووفقا للمعهد الجيولوجي الوطني الإسباني فقد تم تسجيل 64 حركة زلزالية أقواها كان بمقياس 4.1، بدأ تدفق نهر جديد من الحمم البركانية من بركان لا بالما، مما يهدد بمزيد من الدمار في الجزيرة الإسبانية، حيث تضرر أو دمر أكثر من 1000 مبنى بسبب الحمم التي لا يمكن إيقافه، وفقا لـ”سكاى نيوز”.
حدث انهيار جزئي للمخروط بركاني سمح خلال ليلة وضحاها لتيار جديد من الحمم البركانية التتدفق نحو المحيط أسفل تلال كامبر فيجا نحو الساحل الغربي.
البركان يهدد الحياة فى جزر الكنارىالبركان يهدد الحياة فى جزر الكنارى

إجلاء السكان بسبب تدفق الحممإجلاء السكان بسبب تدفق الحمم

الحمم البركانية تطارد سكان جزر الكنارىالحمم البركانية تطارد سكان جزر الكنارى

وصول البركان إلى المنازلوصول البركان إلى المنازل

اشتعال النيران بعد تدفق الحمماشتعال النيران بعد تدفق الحمم

الحمم البركانية تصل إلى المنازلالحمم البركانية تصل إلى المنازل

انهيار المنازل بسبب البركانانهيار المنازل بسبب البركان

النيران تأكل المنازل والأشجارالنيران تأكل المنازل والأشجار

تهجير المواطنينتهجير المواطنين

زر الذهاب إلى الأعلى